دليل الفلاح في أولويات المصطلح منظومة في علم الحدي

  • تاريخ النشر : 2014-05-04
  • المصدر : موقع أهل الفضيلة

1622

عدد الزيارات :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
(دليل الفلاح في أولويات المصطلح)

1-إِنْ شِئْتَ تَعْرِيفاً لِعِلْمِ الْمُصْطَلَحْ * فَإِلَيْكَ فَائِدَةً بِهَا تَنَلِ النُّجَحْ

حد وتعريف علم المصطلح:


2-عِلْمٌ بَهِ حَدُّ الْقَوَاعِدِ وَالأُصُلْ * تَعْرِفْ بِهِ سَنَداً وَمَتْناً يُكْتَمَلْ


موضوعه:


3-مِنْ حَيْثُ رَدٌّ أَوْ: قَبُولٌ فَافْقَهِ * إنَّ الْمَبَاحِثَ فَاعْلَمَنْ لاَ تَنْتَهِي


ثمرته:


4-مَيْزُ الصحائحْ من سقائِمَ ثَمْرَتُهْ * وأخو النباهةِ حُسْنُ ذِكْرٍِ طِلبتهْ


الحديث لغة:


5-إن الحديث هو الجديد كما يرى * أهل اللسان فما بذلك ُمـمْترى


6-وعلى أحاديثَ ارتأوا في جَمْعه * بخلاف ميزانِ القياسِ ونوعِه


الحديث اصطلاحاً وبعض أنواعه:


7-أما اصطلاحاً ما أضيف إلى النبيْ * قولاً و فعلاً أو: صفاتٍ فاجْتَبِ


8-وكــذاك تقريرٌ وما قد أَشْبَهَا * قد فاز مَن ربَّ البرية ألَّها


الخبر لغة:


9-لغةً يُــرَادُ به النَّـبَا ذاك الخبرْ * يُجْمَعْ على أَخْبَارِ قَوْلٍ معْتَبَرْ


الخبر اصطلاحاً:


10-وعلى اصطلاحٍ فيه أقوالٌ ثَلَثْ * نِعْمَ الثَّوابُ لـمَن لأِخْرى قد حَرَثْ


وهل الخبر مرادف للحديث:


11-ما كان ثَمَّةَ للحديث مُرَادِفَا * أي: في الخبرْ معناهما تَآلَفا


12-ما كان يَبْدُو للحديث مُغايِرا * بالعلم تحْتلّ المكانَ الظاهِرَا


الفرق بين الخبر والحديث:


13-ما جاء عن هذا النبيِّ المُجْتَبَى * فهو الحديث وغيرُه خبرٌ نبَا


14-وأعَمُّ منه فالحديثُ هو الذي* قد جَا عن المختار فانَهَلْ أو: خُذِ


15-أما الخبرْ ما جاء عنه أو: أتى* عن غيره أطيِبْ بغَرسٍ أُنْبِتا


الأثر لغة:


16-إن المرادَ لَدَى اللِّسَانِيِّ بالأثرْ * بقيةُ الشيءِ اسْتَفِد من ذا النظَرْ


الأثر اصطلاحاً:


17-ومُغَايِرٌ لهْ ما أضيف إلى الصَّحَبْ * والتابعين من الفِعَال الـمُستحَبْ


ذكر معاني الإسناد:


18-هذا وللإسْنَادِ مَعْنَيَانِ * إقْبِسْ من الشُّعَراءِ سِحْرَ بَيَانِ


19-عَزْوُ الحديثِ لِقائِلِيهِ مُسْنَدَا * مَا أَقْربَ العلماءَ من نَهْج الهُدَى


وهل الإسناد مرادف للسند:


20-ومُرادِفٌ يأتي هُنَالِكْ لِلسَّنَدْ * أتْمِمْ بسلسلة الرجال به الْـمُرادْ


الإسناد لغة:


21-لغةً سَنَدْ يعني به فاسمَع وَعِ * المُعْتَمَدْ سِرْ نَحْوَ فَخْرٍٍ أوْدَعِ


22-كَوْن الحديثِ له استنادٌ إليهما * وكذا اعتمادٌ في السياق عليهما


الإسناد اصطلاحاً:


23-أما اصطلاحاً سلسِلَهْ لرجالِ * لِلْمَتْن مُوصِلَةٍ أصِـــخْ لـِمَقالي


المتن لغة:


24-مَتْنٌ لساناً ما تعالى أو: صَلُبْ * من أرضنا ما بالُ وجْهِك قد شَحُبْ؟!


المتن اصطلاحاً:


25-أما اصطلاحاً ما له السَّنَدُ انتهى * من ذا الكلامِ يكنْ لذيذاً مُشْتَهَى


المُسنَد-بفتح النون-لغة:


26-في عُرف أرباب اللسانِ المسنَدُ * اسمٌ لِمفعولٍ كذا يَتردد


27-مِنْ أَسْنَدَنْ شيئاً إليه أي: نَسَبْ * إليه عَقل المرءِ كنزٌ مُنتخَبْ


المُسنَد-بفتح النون-اصطلاحاً:


28-وعلى اصطلاحٍ فيه ثَلْثُ معانِ * أبشِرْ مريدَ الخيرِ بالتِّبْيَانِ


29-كُتُبٌ تَضَمَّنَ مَرْوِياتٌ مُسْرَدَهْ * من كل صَحْبيّ هناك على حِدَهْ


30-ثم الحديث المتصلْ في السنَدِ * إذْ يُرْفَعَنْ في دِقَّةٍ وتُؤْدَدِ


31-وأنْ يُرادَ بهْ سَنَدْ إذْ يُصْبِحُ * معناه مّصْدَرْ ذاك ميماً أوضحُ


ما معنى المُسنِد-بكسر النون:


32-إن تَكسِرَن مِن (مُسْنِدٍ)-أيْ-نُـونَـا * يَغْدُو به راوي الحديثِ مَعْنَى


33-إنْ كان عِلْمٌ عنده به سَوَا * أوْ: ليس إلا واحداً له رَوَى


من هو المحدث؟


34-كذا محدثْ مَنْ تراه يَشْتَغِلْ * بعلم ذا الحديثِ إن عنه شَغَلْ


35-روايةً دِرايةً نِلْتَ المُنَى * أيْ: سَنَداً متناً له قد بَيَّنَا


36-مُطَّلِعٌ على رِواياتٍ كُثُرْ * كَذَاكَ أحْوَالُ الرواةِ فاعْتَبِرْ


من هو الحافظ؟


37-"حَافِظْ" به قولان: لا تَكُ سَالِ * لِمُحَدِّثٍ لا تَتْرُكَـــنْ مَقَالِي


38-أعلى وأرفَعْ من محدثْ منزِلَهْ * ما يَعْرِفَنْ أكثرُ مما جَهِلَهْ


من هو الحاكم؟


39-و"حاكمٌ" مَن قد أحاط علمَا * بِمُجْمَعِ الحديث حفظاً فَهْمَا


40-مَا فَاتَهُ منها صاحِ إلا أيْسَرُ * إن المَبَانِي بالمعاني تُثْمِــــرُ

وكتبه عبيد ربه عمر بن مسعود بن عمر الحدوشي بزنزانته الانفرادية بتاريخ: 9 جمادى الثانية سنة: 1430 هـ
اخترنا لك من الكتب