احمد النقيب

  • مصر
  • المنصورة
نبذة عن حياة احمد النقيب

الاسم: أحمد بن عبد الرحمن النقيب

محل الميلاد: مركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية – مصر.

العمل: أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية التربية – جامعة المنصورة.

المؤهلات العلمية:

- ماجستير فى اللغة العربية وآدابها.

- دكتوراه فى الدراسات اللغوية والإسلامية – كلاهما من كلية الآداب – جامعة القاهرة.

الحالة الإجتماعية:

له أولاد – بارك الله فيهم ، وأعانه على تربيتهم.

موجز الحياة:
وُلد بالسنبلاوين ، وعاش بها طرفا من حياته ، كما تنقل بحكم الطلب والعمل ما بين المنزلة والقاهرة والمنصورة ، وهو الآن يسكن المنصورة.

الموجز الدعوى:
له مجهودات دعوية منذ الصغر ، فكان يُدَرِّس القرآن ويُحَفِّظُه وهو فى الإعدادية ، كما كانت له دعوة فى مدرسته الثانوية ، وكان لجهده الدعوى المتميز – كما يُظن فيه – أثره فى حب زملائه له ، وإقبالهم على دروسه فى الفقه والعقيدة والقرآن والتفسير ؛ ولذا ابتلى فى سنة 1981 ومكث بالسجن سنة ونصف – جعل الله ذلك فى ميزان حسناته – ولا زالت جهوده الدعوية فى الدروس والمحاضرات ومخالطة الخلق بشرع الله إلى يومنا هذا – ختم الله حياته بالخير ، وستره فى الدنيا والآخرة ، وتجاوز عنه بعفوه وجوده وإحسانه.

الموجز العلمى: بدأ طلب العلم صغيرا ، فحفظ القرآن دون العاشرة ، وتلقى مبادئ العلوم فى القرآن والفقه وغيرها على يد رهط من علماء الأزهر بالسنبلاوين آنذاك منهم والده ، والشيخ حافظ حنيش والشيخ إبراهيم أبو جلاب وغيرهم – رحمهم الله جميعا – كما تلقى فى أوائل طلبه الأصول والعقيدة على يد الشيخ عبد السلام بسيونى – حفظه الله وأمد فى عمره – وهو أحد تلامذة الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطى ؛ صاحب أضواء البيان – عليه رحمة الله تعالى - .

كما استفاد كثيرا من الأصول والفقه من العلامة عبد الجليل القرنشاوى ، شيخ الأصوليين – رحمه الله – وأيضا العلامة الحسينى الشيخ [والد الدكتور/ عبد الفتاح الشيخ – رئيس جامعة الأزهر الأسبق] ، وتلقى أيضا الأصول والفروق الأصولية على الشيخ العلامة جاد الرب الأزهرى ، وكلهم كان يدرس فى كلية الشريعة بالأزهر فى القاهرة خلال سنوات [88 – 1990م].

واستفاد أيضا من الفرضى العلامة الشيخ إبراهيم مدكور ، وقرأ عليه قطعة من الفرائض ، واستفاد أيضا من الشيخ أحمد العوضى وقرأ عليه جزءاً من بداية المجتهد لابن رشد.

واستفاد اللغة ومناهج البحث والتحقيق على يد جمهرة من الأعلام منهم العلامة الدكتور/ محمود على مكى ، صاحب التحقيقات اللغوية والأدبية والأندلسية العجيبة ، وأيضا العلامة الدكتور/ عبد الحكيم راضى الذى تولى لاحقا إصدار سلسلة الذخائر ، فأجاد وأحسن – أمد الله فى عمره – وأيضا العلامة الدكتور/ شوقى ضيف – عليه رحمة الله – الذى ترأس مجمع اللغة العربية ، وأثرى المكتبة العربية والإسلامية بالعديد من المصنفات التى زادت على المائة مصنف ، وغيرهم الكثير والكثير ...

وقد استفاد أوائل طلبته من أخيه فى الله الشيخ/ سامى بن العربى – الذى أجازه بإجازاته ، واستفاد أيضا من زوج أخته الشيخ العلامة أحمد سعيد – عليه رحمة الله تعالى – شيخ القراءات بالمدينة المنورة ، وقد عاش فيها آخر حياته وبها دفن ، وأيضا استفاد من ابن أخته الشيخ أيمن وهو من الأثبات المهرة فى القراءات ، وله أسانيد طيبة وإجازات نافعة فى ضروب شتى من العلم ، وقد أجازه بإجازات مدبجة فى كتب العقيدة والأصول والفقه والقراءات وغيرها.

ولـه استفادات طيبة من شيوخ وطلبة العلم فى وقته ، فلقد رأى وسمع من الشيخ الألبانى فى السبعينات من القرن الفائت فى بلده السنبلاوين وشرحه لحديث "إذا تبايعتم بالعينة واتبعتم أذناب البقر ...." سمعه بأذنه منه. كما استفاد من الشيوخ/ محمد بن اسماعيل ، وأبى اسحاق الحوينى ، وأحمد فريد وغيرهم كثير ، بارك الله فى طلبة العلم وشيوخه.

موجز المصنفات المطبوعة:

1- المنة الرضية شرح قوله (صلى الله عليه وسلم) "إنما الأعمال بالنية".

2- إرضاء رب الأنام بشرح عمدة الأحكام (الجزء الأول).

3- إتمام الرصف بذكر ما حوته سورة الصف من الأحكام والوصف.

4- الوقف الإسلامى ودوره فى الاقتصاد المصرى الحديث.

5- الضحو بمعرفة النحو (الجزء الأول).

6- القول المفيد فى أحكام الصيام والاعتكاف وزكاة الفطر والعيد.

7- المجمل الصحيح من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم).

8- التركيب النحوى ودوره فى تفسير القرآن ، دراسة لأسلوب النداء فى سورة البقرة.

9- دور اللغة فى تأويل القرآن ، دراسة فى مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.

10- منهج المدرسة الظاهرية فى تفسير النصوص الدينية – دراسة فى تراث ابن حزم.

11- جلاء العينين بذكر ما ورد فى سورة الكهف من قصة الرجلين.

12- كفاية القارى فى تفسير كلام البارى (الجزء الأول).

13- هداية القاصد لنيل أهم المقاصد.

14- مختصر تحصيل المأمول فيما يجب علمه من الأصول.

الكتب والحواشى المخطوطة:

1- شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية.

2- منة الحميد شرح كتاب التوحيد لشيخ الإسلام ابن عبد الوهاب.

3- حاشية على رسالة اللمع لابن قدامة (فى العقيدة).

4- حاشية على قطف الثمر لصديق حسن خان (فى العقيدة).

5- معيار الالتزام.

6- العموم والخصوص بين اللغويين والأصوليين.

7- حاشية على الإيمان الأوسط لابن تيمية.

8- حاشية على رسالة الإيمان لأبى بكر ابن أبى شيبة.

9- مقال فى علوم الأوائل (قريبا من مائة صفحة).

10- مقدمة فى علوم القرآن.

11- السيف البتار على المدعى الخنفشار.

12- سورة الأعراف ، دراسة فى المجال اللغوى الدلالى.

13- مجمل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

14- قراءات فى علم أصول الفقه.

15- الفوائد المنتقاة من البداية والنهاية لابن كثير.

16- اللحظ والتأمل ، قراءة فى كتب المُحْدَثين.

17- الأجزاء (2-6) و (27-30) من كفاية القارى.

18- البدعة وخطورتها فى الدين والحياة.

19- قراءة القرآن وتدبره.

20- سيرة ابن حزم الظاهرى – رح – .

21- سيرة ابن تيمية – رح – .

22- منهجية قراءة السيرة وتاريخ الصحابة.

23- شرح العقيدة القيروانية.

المشاريع العلمية:

1- إعلام العصر بتراجم نبلاء أهل مصر ومن دخل مصر فى هذا العصر.

2- تحصيل المأمول بما يجب علمه من الأصول.

3- قنص الفرائد وتحرير الفوائد.

4- موسوعة الأسرة.

5- الردود المنجية على الدعاوى المخزية.

6- قراءة النص.

7- الأحاديث الثلاثيات العوالى فى الكتب العشرة ، وهو المسمى بـ "الثلاثيات العاليات فى دواوين السنة المشهورات".

8- تقريب كتاب "المؤانسة" للدينورى.

9- الاتباع وفقه التوحد { وإن تطيعوه تهتدوا }.

10- تدقيق النظر فى أحكام السفر.

11- إحكام الطِّلاوة ببيان أحكام سجود التلاوة.

12- عصر الليمون ، قراءة فى الواقع وتجاربه.

13- مواقع ووقائع ، دراسة رابطة بين الماضى والحاضر.

14- فقه المرض والمعالجين ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.

15- فقه المعلم والتدريس ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.

16- فقه العمل الوظيفى والحرفى ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.

17- المختار الأمثل (جمع عيون التراث الأدبى).

18- قراءة فى أصول الفقه عند الشيعة الرافضة.

19- نظم الدرر (دراسة فى البحث والمنهج والتأصيل والتحقيق).

20- أهلية التكليف ، دراسة أصولية فقهية عقائدية.

21- أسماء الأعلام ، دراسة دلالية دينية اجتماعية.

22- إزالة الدَّغل عن حقيقة العمل.

23- المسافر ... سيرة وذكرى.